قصص نجاح علامات تجارية لشركات عالمية [1]

الشعار هو الهوية الأساسية لبناء العلامة التجارية والتواصل مع الجمهور المستهدف ، ومن المعروف ان بعض الشركات
او الاغلب شعارها غير ثابت ويتغير مع مرور الزمن ..
خلونا نبداء بأول القصص المثيرة للأهتمام وراء الشعارات لبعض العلامات التجارية الأكثر شعبية في العالم..!!

[1]

شركة آبل /Apple

https://i2.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-01.jpg

اكيد كلكم ملآحظين الفرق الشاسع بين الشعار الأول و الأخير طيب عشان نعرف ان الشعار يأثر على سمعة الشركة
راح اوضح لكم بعض الخفايا ..

تعد  شركة ابل حالياً من افضل واكبر مستهلك للألكترونيات وشركة البرمجيات من الامثلة على منتجاتها:
الآي ماك والآيفون وغيرها من الأجهزة الأكثر شعبية  
كان ستيف جوبز و ستيف وزنياك و روونالد وين ، هم من اعد شركة ابل معاً في عام 1976
الشركة صنعة جهزها الاول واسمته كمبيوتر Apple I ارادت بيعة وعرضت منتجها الاول على شركة HP
لكن تم الرفض من قبلهم أعتقد بأن شركة HP رح تظل ندمانه على هاليوم :mrgreen:
طبعاً  خويهم ” روونالد وين ” هو اللي صمم الشعار الأول للشركة
خبص ام الشغله عليهم وقالهم ابغى اصفي حسابي وابغى حصتي في الشركة وحصل على 800 دولآر فقط
بعد اطلاق جهاز ابل الثاني في عام 1977 بدأت الأمور تتغير للأحسن ونالت نجاح وكان أساس ذلك يعود على شكل الشعار
صار بسيط وكبير وملون وواضح وسهل التذكر 🙂
على عكس الشعار الاول كان معقد ويحتوي على اسحاق نيوتن وهو جالس تحت الشجرة <~ مادري هو شعار والا قصة مصورة :p

المهم ستيف جوبز اراد المزيد من السمعة الجيدة وراح استأجر روب جانوف لتبسيط الشعار اكثر والرجال ماقصر
اما بالنسبة للأسم فكان من فكرة ستيف جوبز وصاحبة وزنياك ……. هذي قصة شعار ابل بختصار :mrgreen:

[2]

شركة شيل / Shell

https://i2.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-02.jpg

.
في عام 1900 كان شعار شركة شيل في ذلك الوقت وكأنه صورة واقعية لصدفة مسطحة على الارض
لكن اليوم فأن الشركة لديها شعار جرئ وملون والأكثر من ذلك هو البساطة 🙂
الشركة بدأت تطور الشعار بعد عام 1915 وطبعاً التطور كان واضح في الشعار عام 1930..
لما بدأت الشركة مشروعها في ولآية كاليفورنيا تم اختيار اللون الأحمر والأصفر للرمز عشان تبرز الشركة
وإضافة الى ذلك ان هذي الألوان نفس الوان علم أسبانيا فهذاك الوقت كان في مستوطنين أسبان في كاليفورنيا  
الذكاء في اختيار ألوان الشعار ربما ساعد الشركة في إنشاء الرابطة العاطفية مع الناس ..
مع ظهور شبكة الإنترنت وأجهزة الفاكس على مر السنين وفي وقت لاحق اصبح من الضروري بالنسبة للشركة أن تبسط الشعار .. وتم عام 1971 وكان هذا الشعار من تصميم ريموند لووي .. مثل ما أنتوا شافين الشعار صار بسيط جداً بالمقارنة مع الشعارات السابقة وأستمرت الشركة تستخدم نفس الشعار الى وقتنا الحاضر ولكن بدون اسم الشركة لأنها صارت معروفة فما يحتاج يكتبون الأسم  :mrgreen:

[3]

شركة زيروكس / Xerox

https://i0.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-03.jpg

.
شركة زيروكس كانت معروفة بأسم هالوجيني قبل 100 عام تقريباً لكن في عام 1938 اخترع تشيستر كارلسون تقنية تسمى زيروغرافي اللي نسميها بوقتنا الحاضر تقنية الاستنساخ ، ومن سؤ الحظ محد رضي يستثمر هذا الاختراع ، شركات كبيرة مثل اي بي ام وغيرها قررت عدم تمويل هذا الاختراع

لكن شركة هالوجيني راحت لتشيستر وجعل آلة التصوير الأولى اسمها هاليدي زيروكس 14. مثل اللي أنتو شايفينة بالشعار تم تغير الأسم .. و كانت هذي الفكرة هي سبب النجاح الكبير للشركة 🙂

احتفظت الشركة بهذا الشعار من عام 1961 – 2004 لكن في عام 2004 كان في مشكلة مع الكتب زيروكس وبعدها حاولت تجديد نفسها مع الشعار .. تم تغير الشعار عام 2008 وحاولت تبتعد عن الصورة النمطية عن طريق تغير خط الكلمة واضافوا الكورة التي تحتوي على ×

آن م. ملكاهي

” هي رئيسة شركة زيروكس وتقول ان تحول شركة زيزوكس علمها الكثير حول تحدي الفشل بسرعة ” #drr :mrgreen:

[4]

شركة بي ام دبليو / BMW

https://i0.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-04.jpg

شعار الشركة نفس الشعار ماتغير فقط تأثير الزمن ، في الأصل بي ام دبليو او Bayerische Motoren كانت شركة طائرات !!
رسمت الطائرت المصنعة من ألوان علم ولآية بافاريا الذي هو لون شعار شركة بي ام دبليو
ويقال ايضاً انها صممة بالشكل هذا على حسب دوران المروحة في الطائرة وان شركة بي ام دبليو كانت تقوم بتوريد طائرات للجيش الألماني

خلال الحرب العالمية الأولى لكن بعد الحرب أجبروا على تغير أعمالهم وبدأوا بتخاذ محركات الدرجات والدراجات النارية والسيارات ..

طبعاً الشعار نفسه ماتغير لأنه كان معروف وسهل تذكرة عند الناس ..

.
[5]

شركة نايك /Nike

https://i2.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-05.jpg

شركة نايك حصلت على أفضل صفقة من بين جميع الشركات عندما جاء كارولين دافيدسون قامت بتصميم شعارها بمجرد 35 دولارا في عام 1971.

الجزء الرئيسي من الشعار لم يتغير مع مرور الوقت.
ومع ذلك، أنا ماني فاهمه ليه انتظروا مدة 7 سنوات وبالأخير بس شالوا الكلمة O_o!!
أتوقع عشان تُعرف الشركة  أكثر لأن لما صارت الشركة معروفة تم التخلي عن الأسم من الشعار وصار اكثر بساطة وما ينتسى :mrgreen:

.
[6]

شركة اي بي ام / IBM

https://i2.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-06.jpg

ملآحظين فوق الشعارات التي كانت تعرف في وقت سابق من آي بي إم والشركة كانت تسجل االاوقات الدولية  (ITR) التي كانت المنتجات الرئيسية مسجلات وقت الميكانيكية، وصاحب براءة الاختراع هو ويلارد  بندي في عام 1888 حتى من ايام زمان كان هذا  شعار الشركة
في عام 1924، بدات الشركة باستخدام علم الحوسبة وجدولة لتسجيل الشركة في إدارة الأعمال الدولية اسم شركة الآلات.
 المزخرفة، وخطابات الروكوكو التي شكلت الظهور  بشعار عبارة  الحاسبات الآلية في أكثر من نوع وشكل ، بقصد اقتراح جديد للعالم
في عام 1956، توفي الاب وتم تعين توم واتسون، الابن منصب الرئيس التنفيذي. وقرر الابن بداية المشروع من جديد وبداية لحقبة جديدة في الشركة، لذلك قام بتغيير شعار الشركة، فضلا عن الإجراءات. صمم بول راند الشعار الجديد الذي يمثل تلك التغيرات التي طرأت على الشركة سوف تكون خفية، وسوف لن يؤثر سلبا على الاستمرارية. أيضا، بدا شعار جديد أكثر قوة وتوازناً :mrgreen:

.
[7]

شركة كانون /Canon

https://i0.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-07.jpg

شركة كانون كانت تبحث دائماً عن العالمية وشعاراتها كانت تعبر عن نفسها في الوقت المبكر عام 1934
وكان مصمم الأعلان المتخصص بتمصميم شعار لم يسبق له مثيل في اوربا او امريكا الشمالية

لما اطلقت او عين كاميرا للشركة في عام 1934 كان اسمها kwanon على اسم آلهة بوذية  وكان الشعار يحتوي على شكل هذه الآلهة مع 1000 من الأسلحة النارية !!
يعني كان الشعار عبارة عن ” شمنقا حبش ” لكن شركة كانون تداركت الأمر وغيرت الشعار في نفس السنة
وجعلتة اسم فقط وبعد مرور عشرات السنوات بدأت الشركة في السعي لجعل الشعار اكثر بساطة بحيث يسهل تذكرة وماينتسى

وفي عام 1935 كان علآمة تجارية فقط و بعد الكثير من العمل والتصميم ذهب لجعل الشعار اكثر توازناً
بعد عام 1956 والشعار لم يتغير لكن الجهد والتعب ماراح على الفاضي النتيجة النهائية  للشعار طلعت جميلة وكلآسيكية 🙂

[8]

شركة قوقل /Google

https://i1.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-08.jpg

.
الفكرة كانت واضحة من البداية في شعار الشركة ، في عام 1996 جامعة ستانفورد – علوم الحاسب الآلي – طلآب الدراسات العليا  ( لآري بايج وسيرغي برين ) هم من أسس محرك البحث قوقل ..

الأسم مشتق من محرك البحث googol ( معناها واحد يتبعة 100 صفر ) تم انشاء شعار google الأول من سيرجي برين بعد ان تعلم استخدام البرمجيات الحرة ، في وقت متقدم تم اضافة علآمة التعجب محاكاة شعار ياهو!
في عام 1999 صمم ستانفورد مستشار الفن البروفيسور روث كيدار شعار Google اللي مازالت الشركة تستخدمة الى يومنا هذا 🙂

[9]

شركة كوداك / Kodak

https://i2.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-09.jpg

من المثير للاهتمام ان شركة كوداك هي او شركة تقوم بدمج اسمها ويطلع معاها رمز واحد  🙂 في عام 1907.
بعد عام 1935 كوداك تستخدم في الغالب اللون الأصفر والأحمر والأسم الكامل للشركة .
وفي عام 1960، حاولوا إظهار الشعار على شكل صفحة ولكن تم تغييره إلى مربع ومكتوب فية الأسم بالأضافة لحرف “K” كعنصر في عام 1971.
الشعار كان شكله مناسب جداً لذلك استمروا علية بس عملوا تغير بسيط اللي هو شكل الخط عام 1987
الخط الجديد كان معاصر أكثر قررت كوداك تبسيط الشعار اكثر في عام 1996 وخروا المربع واللون الاصفر
بقي الاسم واللون الأحمر لأنه يعطي شخصيه اكثر ومنظم للشركة ..
في عام 2006 حدث تغيير بسيط على الشعار وهو في حرف ” d ” و ” a” لإعطاء الشعار نظرة معاصرة 🙂

[10]

شركة مايكروسوفت / Microsoft

https://i0.wp.com/cdn.instantshift.com/wp-content/uploads/2009/01/bcle-10.jpg

بدأت قصة مايكروسوفت في عام 1975 عندما اطلق “بيل غيتس وصديقة بول آلن ” ترميز لغة الكمبيوتر الأول واطلقوا علية اسم BASIC
غيروا الشعار في تلك السنة نفسها وانخفض الواصلة للغاية على مدى 12 سنة قدام وكان شعار “O” مميز للموظفين وهذا مايسمى بـ ” Blibbet”
ثم بعد ذلك جاء الشعار الجديد للشركة عام 1987 وقتها كان في حملة داخل الشركة لحفظ Blibbet
ولكن هذا مامنع الشركة من انها تنتج شعار جديد وفعلاً جاء الشعار اللي صممة سكوت بيكر ليكون معروف ” بشعار بكمن ” وفي عام 1994 بدأ يتكامل الشعار وفي عام 2008 جاء الشعار الجديد وكان عبارة عن نص مائل لكن نظرة الشعار ظلت الى حد كبير نفسة الاساس والشركة هي على مايرام مثل ماكان معروفه عنها بالسابق
وما اعتقد الشعار يحتاج لتغير لأنه خلاص صار متعارف بين الناس والاتصال معهم من جميع انحاء العالم ..

..
المصدر | http://www.instantshift.com/

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”قصص نجاح علامات تجارية لشركات عالمية [1]

  1. موضوعك جميل ياختي
    اما شعار أبل شطططحه اول مره كان زحمة وكذا
    الحين جذاب وبسيط

    لسبب مايجذبني شعار الـ BM
    وأصلا سياراتهم تجذبني وأحبها

    يعطيك العافية كيانوو ^^

  2. موضوعك جدآ راىع
    اننننننصدمت من شعار ابل
    ابدا ماتوقعته كذا تدرين اني مااعرف غير شعاره ف 1976
    وشعتر BMW
    زي ماهو في اختلاف كبير زي ابل اختلاف بسيط ^^”
    الكانون انصدمت من اول شعار جد مو حلو ويسد النفس احس لو جلس الشعار للحين يمكن الناس ماينجذبون للكام <<مدري راي يقول كذا ^^
    بس الحين شعار الكانون جد رااىعه ^^"

    تحياتي ^^

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s